Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

ابحث في الموقع
صورة الحاكم في التراث الشعبي والمدرهة وفلكلوريان عدن أبرز معروضاته.. مشاركة أولى لبيت الموروث في معرض صنعاء للكتاب

رغم المعوقات: بيت الموروث الشعبي يشارك في معرض الكتاب الدولي السابع والعشرين

بيت الموروث يواصل نشاطه وإصداراته رغم إغلاق أبوابه.. «حزاوي وريقات الحناء» في جزءين

من اصداراتنا
مجلة ذاكرة _ العدد الأول
كتاب المدرهة
أوراق فولكلوريات عدن    
صورة الحاكم في التراث الشعبي
كتاب ( قراءة أولية في السردية الشعبية + 70 حكاية شعبية ).
فلكوريات عدن – البوم صور

 

البوم المشاقر : الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي

 

الحكايات الجزء الثاني

 

 

أخبار البيت

بيت الموروث الشعبي في ذكراه السادسة :ماتزال المهمة المستحيلة مستمرة ...      2010-04-14

بحلول شهر أبريل من هذا العام تكون قد مرت ستة أعوام على تأسيس بيت الموروث الشعبي 11 أبريل وافتتاحه رسمياً 24 أبريل 2006 وبدلاً من احياء هذه الذكرى باحتفال تقليدي ارتأت ادارة البيت انه سيكون من الانسب استعراض أبرز عناوين حصاد الجهد والكد والمعاناة والقلق والارق خلال السنوات الماضية.

وقبل أن نستعرض عناوين الانجاز يجدر بنا التصريح أن المنجز الاكبر كان ولازال يتمثل في بقاء واستمرار البيت لأن حجم الصعوبات والتحديات التي تكالبت لتقويضه ووأده في مهده كان كبيراً ومهولاً الى الدرجة التي جعلت من أمر بقاء البيت مهمة مستحيلة لازلنا نغامر في مطاولتها على نحو لا يحتمل التصديق من قبلنا, ومن قبل غيرنا.

وكادت التحديات والخيبات ان تحبطنا في الأيام الاولى او في الاشهر الاولى التي انقضت من دون ان ينجز أي وعد من الوعود التي ترصعت بها خطابات وليمة الافتتاح وتبخرت معظم الوعود الرسمية والاهلية والفردية بالدعم والاسناد لمسعانا في التاسيس لكيان ثقافي بحثي, متحفي يعنى بدراسة وتوثيق الموروث الشعبي اليمني واثرائه بالتحليلات والدراسات ونشره في المحافل الدولية .. كيان يحتفي بموروث التنوع والتعدد الثقافي ويعمل على احياء التقاليد والطقوس الشعبية وتوسيع المشتركات واستنطاق المكبوت والمقصي والمهمش والمطمور والمسكوت عنه.

ورغم ان مستوى التفاعل مع هذا الكيان كان أقل من أن يذكر بل كان محبطاً الى الدرجة التي سمحت للكثير من الاصدقاء ومعظمهم من ذوي النوايا الطيبة, بأن يتقمصوا دور الواعظين الناصحين لنا بالكف عن ركوب المستحيل واحراق ما تبقى من اوراق العمر والصحة في مشروع خاسر لم تتفاعل معه أوساط المجتمع المستهدف بعملية انعاش وترميم واسعة لذاكرته ولا الجهات المعنية في الداخل كما لم تلتفت اليه الكثير من الجهات الخارجية المانحة والداعمة لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التي طالما سارعت لدعم الأنشطة التي تعنى بقضايا الإنسان من غير أن تشغل نفسها من غير أن تشغل نفسها بسؤال ماهية هذا الانسان وحكايته واساطيره التأسيسية وسياقاته التشكيلية وترنيماته واهازيجه ومواويله واغانيه ورقصه وغير ذلك من الامور التي جاء بيت الموروث ليحاول سبرها والحفر في اغوارها وارتطم بأكثر من جدار وصخرة.

ذلك لأن الانسان المستهدف ببرنامج بيت الموروث يختلف عن الانسان المستهدف بالفرقعات الاعلامية فهو اكبر واكثر من ان يختزل الى مجرد "حيوان سياسي" بعمر افتراضي لا يتجاوز حدود الآن .

ما كانت أهداف وبرامج بيت الموروث  الشعبي تندرج في أفق التنمية الثقافية ، وتخاطب العقل أكثر مما تتصل بالقضايا المباشرة والشعارات الآنية ، فقد وجد نفسه يغرد خارج السرب من أول وهلة ، وكانت الصعوبات والصدمات تعرضه للإغلاق ، أو بالأحرى موته لأكثر من مرة .
 
      وها هو اليوم يشعل الشمعة السادسة غير مصدق انه مازال في عداد الاحياء وبميسورة تقليب اوراق الانجاز الخضراء:

-    مهرجان المدرهة الاول بالمسرح المفتوح بصنعاء القديمة من 12-14 يناير 2005 للتعريف بتقاليد الحجيج في اليمن, خصوصاً في مدينة صنعاء واحياء تقاليد المدرهة ومغاردها المتنوعة, وحفز الرأي العام على الاهتمام بالموروث الشعبي والكشف على وجه من وجوه الابداع الانساني الشعبي, ونشر الموروث الشعبي اليمني عبر وسائل الاعلام المختلفة وتوثيق تقاليد الحجيج بصنعاء.
وقد جمعت أوراق ندوة المدرهة وصدرت في كتاب هو الاول من نوعه عن هذا التقليد يحتوي صور حية من فعاليات المدرهة التي استمرت اكثر من اسبوع وفجرت ينابيع وشلالات الشجن من أعماق الذاكرة الانسانية التي كانت قد توارت عن المسرح واسدلت عليها استار الحجب منذ سنوات طويلة.
 وقد صدرت أوراق ندوة "المدرهة في البوم الصورة الفوتوغرافية في الذاكرة الشعبية 2005".

-    احتفالية بالراحل عارف الحيقي عاشق التراث القادم من الغد لاسهاماته في توثيق اغاني المرأة اليمنية وألعاب الاطفال الشعبية ، 2005.

-    ندوة "صورة الحاكم في التراث الشعبي" 19-20 نوفمبر 2006 وقد تناولت اوراق الندوة التي شارك فيها باحثون من مختلف المحافظات وانعقدت بمركز الدراسات والبحوث, صورة الحاكم في الامثال والاغاني والحكايات والاساطير والمعتقدات الشعبية والسلطة والزعامة في المنظور الثقافي التراثي في اليمن و.....الخ.
وتنفيذاً لتوجيه المشاركين جمعت أوراق الندوة وحررت وصدرت في كتاب أصبح من المراجع, بل المرجع الاول من نوعه –أيضاً- في هذا المجال.

-    "فلكلوريات عدن" تظاهرة انعقدت في بيت الثقافة بصنعاء في الفترة من 8-9 سبتمبر 2007, واشتمل برنامج "فلكلوريات عدن: فضاء للتعايش, الانفتاح, المحبة والجمال", على معرض للصور الفوتوغرافية عكس جوانب من الحياة الاجتماعية لمدينة عدن عبر التاريخ الحديث, بالاضافة الى أمسية غنائية راقصة وفي اطار التظاهرة انعقدت ندوة "فلكلوريات عدن" وشاركت فيها خبة من الاكاديميين والباحثين وتناولت أوراقها تاريخ المدينة, دورة الحياة اليومية فيها, الاديان, المعابد, الالعاب, الازياء, الاكلات الشعبية, الاسواق, الاعراس, الرقص, والغناء ومظاهر وعناصر التعايش والتناقض والقسمات الكوزموبوليتانية للمدينة.

وتجلت ثمار هذه الفعالية في اصدار البوم فوتوغرافي عن عدن وكتاب "فلكلوريات عدن" المتضمن أوراق الندوة والبومات غنائية, احتوت على باقة غنائية لفنانات المدينة خلال القرن الماضي وباقة لاشهر اغاني الفنانين العدنيين في "سيدي" ومختارات في "سيدي" خاص للفنان القدير سالم بامدهف الذي كرمه مهرجان فلكلوريات عدن.

-    اصدار كتاب "قراءة في السردية الشعبية + 70 حكاية شعبية" وهو الجزء الأول من موسوعة الحكاية الشعبية اليمنية ومن المرتقب ان يظهر الى النور الجزئين الثاني والثالث من الموسوعة خلال الأيام القليلة القادمة.
-    تظاهرة "المشاقر/الانوثة المنتهكة في التراث الشعبي" في 23 يوليو 2008 وقد دشنت التظاهرة بافتتاح معرض جغرافي للمشاقر استمر الى 29 يوليو وتضمن باقة من الوجوه المشقرة التي استعصت على الحجب. وفي 24 يوليو انعقدت الندوة الفكرية (المشاقر- الانوثة المنتهكة في التراث الشعبي) وقاربت أوراقها سؤال العنف وتجلياته المجسدة في الانتهاك, التمييز, النبذ, الحجب, الاقصاء, وقد جمعت أوراق الندوة في كتاب وهو قيد الطبع حالياً.

-    18 أبريل 2009 الاحتفال باليوم العالمي للتراث المقر من قبل اليونسكو،  بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث اليمني ، وعقد حلقة نقاش خاصة بذلك, شدد المشاركون في الحلقة على ضرورة اعتبار يوم 11 أبريل من كل عام يوماً للاحتفال بتراث التنوع في اليمن لاعلاء قيم التسامح والتعايش والجمال, واعتبار يوم 18 أبريل يوماً للاحتفاء بالتراث اليمني, وطالبوا باستحداث القوانين والتشريعات الضرورية لحفظ التراث وحمايته وفتح اقسام خاصة في الجامعات لتدريس التراث, جمعت أوراق الحلقة في كتاب قيد الطبع حالياً.

-    16-19 نوفمبر 2009 تظاهرة " التسامح اذ يتحدد بالآخر المختلف " بمناسبة اليوم العالمي للتسامح ، انعقدت في مركز الدراسات والبحوث اليمني ، بمعرض فوتغرافي يعكس تعدد الثقافات في الدين ، واللون ، والجنس ..الخ ، وندوة فكرية ، وحفلة موسيقية " صوت التسامح " ،  ثم توجت التظاهرة بتوصيات " ميثاق العيش المشترك " ، وستصدر أوراق الندوة الفكرية قريباً .
-    صدور العدد الاول من مجلة "ذاكرة" في الفصل الاخير من عام 2009 ، واصدار العدد الثاني في الفصل الاول من عام 2010 والعدد الثالث في إطار الانجاز ح
الياً.

-    إطلاق موقع بيت الموروث الشعبي:yemenifolklore.org
**
لا يسع بيت الموروث الشعبي إلا أن يتوجه بالشكر ، لكل من مد يد العون والمساعدة للتضامن معه في حملته لأجل البقاء من كتاب وصحفيين ، ومثقفين ، ورجال أعمال ، ونواب ،  في المؤتمر الصحفي الأول لإنقاذ بيت الموروث الشعبي من الدمار في 22/2/2009، وفي المؤتمر التضامني الثاني لسفراء دول الإتحاد الأوربي في 21/10/2009م.




صادر عن بيت الموروث الشعبي
 14 إبريل 2010 – صنعاء

الرئيسية
بيت الموروث
إصدارات
مجلة ذاكرة
فعاليات وأنشطة
أخبار البيت
المتحف
أرشيف الموروث
دراسات وبحوث
سجل الزوار
تواصل معنا
مواقع صديقة

© 2009 - بيت الموروث الشعبي
تصميم: