Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

ابحث في الموقع
في الأسواق العدد الثاني من مجلة ذاكرة

لماذا يجب ان تسلم حمامة او يتيهود احمد

ميثاق شرف التسامح خرجت ندوة (التسامح إذ يتحدد بالآخر المختلف) التي انعقدت بمركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء بين يومي 16 و17 نوفمبر

من اصداراتنا
مجلة ذاكرة _ العدد الأول
كتاب المدرهة
أوراق فولكلوريات عدن    
صورة الحاكم في التراث الشعبي
كتاب ( قراءة أولية في السردية الشعبية + 70 حكاية شعبية ).
فلكوريات عدن – البوم صور
البوم المشاقر : الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي
أخبار البيت

في الأسواق العدد الثاني من مجلة ذاكرة      2010-03-04

 

 
صدر عن بيت الموروث الشعبي بصنعاء العدد الثاني من مجلة "ذاكرة" الذي يشكل مناسبة لاحتفاء المعنيين والمهتمين وعموم القراء المتطلعين لما يكسر رتابة السائد والمألوف من الإصدارات المحلية الكثيرة.
 
وعلى قدر ما يعتبر الإصدار الثاني من فصلية "ذاكرة" نقلة جديدة وغير مسبوقة في مجال الدراسات الأنثروبولوجية والفلكلورية اليمنية فهو امتداد أصيل, منهجي وإبداعي لتوجه بيت الموروث الحريص على المغامرة في ارتياد المناطق المجهولة واكتشاف الضفاف غير المأهولة.
 
يتضمن ملف عدد "ذاكرة" الذي يوزع حالياً في الأسواق تنويعات أنثروبولوجية وفلكلورية مدهشة حول الماء في اليمن بأقلام محلية وعربية وعالمية ويحتوي محور "المكان" عروس المدائن عدن, فيما تواصل المجلة نشر سلسلة معجم اللهجة في الحجرية -حيفان- والأغاني الحافية وحكايات شعبية يمنية وعالمية ومتابعات أخرى لافتة ومحفزة لنشاط ذاكرة الشجن والشوق والتأمل بـ"ذاكرة".
 
 وفي حين تضمنت ورقة (خربشات على جبل شمسان) للباحث هشام علي رواية مدينة عدن عبر تاريخها المديد، وتحولات معالمها وشوارعها ومقاهيها وأنديتها، فقد جاءت ورقة ذاكرة المشموم للباحثة منى باشراحيل لتتطرق إلى طقوس وتقاليد الاعراس ومكانة المشموم (الفل) في حياة البيت العدني.
 
اما ملف (أنثروبولوجيا الماء) فقد اشتمل على اربعة ابحاث مهمة لكل من عزة البابطين (معتقد ام الغيث) واروى عثمان (يا محنحن رعودك) و(جامعة امريكية تكسر عزلة الماء) لعلي سالم، و(حالة الجنس البشري والماء في اليمن) لستيفن كاتون.
 

الرئيسية
بيت الموروث
إصدارات
مجلة ذاكرة
فعاليات وأنشطة
أخبار البيت
المتحف
أرشيف الموروث
دراسات وبحوث
سجل الزوار
تواصل معنا
مواقع صديقة

© 2009 - بيت الموروث الشعبي
تصميم: